·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·

·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·


 
الرئيسيةmusاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blue moon
مشرفة منتدى الطب والطب البديل
avatar

انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 47
البلد : بلد الحب والسلام
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الإثنين أكتوبر 20, 2008 4:56 am

دعوة غريبة وعنوان مثير قد يستغرب البعض منه ومن تناوله في مقالة , ولكنه يثير إهتمام الاغلبية من الناس رجالا ً ونساء ً وإليك قارئي اللبيب التوضيح والتفسير لذلك من خلال التطرق السريع والإلمام ببعض جوانب محدودة من الموضوع إذ لا يسعني بمقالة مختصرة شمول كل ما يتعلق بذلك .
بداية ًفالدموع سوائل ملحية المذاق تخرج من العيون وبالتحديد من الغدد الدمعية وتذرف لمختلف الاسباب والدواعي وبمناسبات متباينة تصل للتضا دد أحيان ًكما هو الحال في الافراح والأتراح . والدموع تعابير حقيقية لما يختلج النفس البشرية من مشاعر وردود أفعال نتيجة ما يحيط بنا من ظروف شتى فهي المتنفس , إن جاز التعبير , عن إنفعالات داخلية مفرحة كانت ام محزنة . والجدير ذكره ظهور علم جديد ألا وهو علم الدموع الذي إنعقد أول مؤتمر له عام 1985 في الولايات المتحدة الامريكية تحت شعار * إبك .. إبك ِِ تعش أكثر * ....!!!
تصنف الدموع مجازا ًكالتالي :
أ ـ دموع طبيعية وهي الدموع الأساسية التي تفرزها العينين بكميات محدودة وبإستمرار لتساهم بترطيبهما وتسهيل حركتهما والاجفان ترمش 16 مرة بالدقيقة لتساعد علىذلك .
ب ـ دموع التهيج التي تفرزها العينين بكميات كبيرة وبشكل سريع عند التعرض لمؤثرالخارجية كالغبار والشوائب والبصل والدخان .
ج ـ الدموع العاطفية دموع الحزن ً وتشكل 75% ودموع الفرح التي تحتوي على نسبة كبيرة من البرولاكتين وتشكل 25% من مجموع الحالات . وعموما ً فإن العينين تفرزان مللتر ونصف دموعا ًباليوم , أي مايعادل حوالي نصف لترمن الدموع سنويا .
وإن إفراز الدموع يتناقص مع تقدم العمر وخاصة عند النساء في مرحلة سن اليأس . وفي إحصاء طريف تبين أن النساء تبكي قرابة ال 64 مرة سنويا ً في الوقت الذي يبكي الرجل فيه 17 مرة فقط والعلم يفسر ذلك لوجود نسبة كبيرة من هرمون البرولاكتين لدى النساء مقارنة ً مع الرجال وللعلم فإن هذا الهرمون هو الذي يساعد على تكوين حليب الرضاعة وإفرازه .
مما تقدم وكما سيأتي البحث فيه ادناه يعرف البكاء بذرف الدمع من العينين ولو إن هذا التوصيف لا ينطبق على كل حالات خروج الدموع من المأقي . والبكاء أداء غريزي فطري وطبيعي رافق الإنسان منذ القدم ولا يستطيع دفعه . فالبكاء والضحك الطبيعيان عنصران أساسيان موحدان لجميع البشرية على سطح كوكبنا هذا .
للبكاء أسبابه ومسبباته كما له صنوفه ومواصفاته وبالإمكان تلخيصها إلى التالي :
1 . بكاء الحزن وتكون دمعته حارة والقلب حزين .
2 . بكاء الوجع والألام والجزع وهذا النوع يتفاوت من إنسان لأخر ويعتمد على شدة الالم وقابلية التحمل .
3 . بكاء الفزع والخوف والغضب .
4 . بكاء الفرح والسرور وتكون دمعته باردة والقلب فرحان لذا يقال * قرة عين *
5 . بكاء الشكر والرضا والمحبة والشوق .
6 . بكاء الموافقة عندما يبكي الشخص مع الباكين .
7 . البكاء المستعار وأقرب مثل عليه هو بكاء النائحة .
8 . بكاء النفاق وفيه تدمع العين ظاهرا ًوالقلب قاس .
9 . بكاء الرحمة والرقة والمحبة والشوق والشكر والرضا . وقال المثل : من لا يعرف الدموع لا يعرف الرحمة .
وخير كل ماتقدم ذكره هو البكاء من خشية الله , فإنه يقربنا من الرب الجليل ويلين القلب ويغسله ويذهب عنه الأدران . وقد مدح الباري عز وجل البكائين في القرأن الكريم إذ قال عز من قائل :
بسم الله الرحمن الرحيم
•• * ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً * الأية 109 من سورة الإسراء
وفي سورة مريم الاية 58 قال سبحانه * إذا تتلى عليهم أيات الرحمن خروا سجدا ً وبكيا *
وفي سورة المائدة الأية 83 قال تعالى * وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا الحق يقولون ربنا امنا فإكتبنا مع الشاهدين . ومن سورة النجم الأية 43 أيضا ً قال سبحانه وإنه هو أضحك وأبكى * صدق الله العلي العظيم.
•• وعن رسول الله صلوات الله عليه وعلى أله قال :
•• * عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله *
•• وقال (ص) : سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله ..... وذكر منهم * ورجل ذكر الله خاليا ً ففاضت عيناه *
•• ولنا إسوة حسنة بالرسول (ص) بكائه عند وفاة ولده إبراهيم إذ قال :
•• * تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون*
وصدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .
وهناك حالة أخرى تصادفنا وهي جفاف العين أو العين الجافة وهي العين التي لا تفرز القدر الكافي والمطلوب من الدموع الطبيعية لترطيبها ومن أعراضها إحمرار وحرقان وحكة شديدة في العين وسرعة تهيجها من الدخان والهواء ووجود خيوط مخاطية التركيب حول العين وداخلها ومن المفارقات إن أحد اعراض جفاف العين هو إفراز كميات كبيرة من الدموع لتلافي الجفاف الحاصل . اما أسباب جفاف العين فمتعددة شملت :
أولا ً: بعض الإلتهابات العينية , التعرض للأجواء الحارة , والتقدم في العمر .
ثانيا : مشاهدة التلفاز والكمبيوتر الطويلة ونقص فيتامين A .
ً ثالثا:ً الإفراط بتناول بعض الأدوية كمدرات البول ومضادات الحساسية والأقراص المهدئة,المنومة و المسكنة وقسما ً من أدوية الضغط الدموي
رابعا :ًإنسداد القناة الدمعية
وعلاج جفاف العين يتلخص بإستعمال قطرات الدموع الإصطناعية او التداخل الجراحي .
بقي أن نتسائل هل البكاء دواء أم داء ....؟ ليأتينا الجواب وبكل وضوح وإختصار :
•• أن البكاء دليل صحة لا سقم إن كان معتدلا ً ومعقولا ً وبدواعي أيجابية وإلا فالبكاء المتواصل ولأقل واتفه الاسباب يمكن ان يكون علامة ومؤشرللإضطرابات النفسية والإكتئاب ..!
•• وأخيرا ًً عسى أن أوفق للإلمام وبإيجاز بفوائد البكاء الصحية ومنها :
•• 1 . البكاء وقاية وشفاء لكثير من الامراض حيث إنه يجلب الراحة النفسية ويفرغ الشحنات الضارة المسببة لمختلف الامراض الجسدية والعضوية وعلى سبيل المثال لا الحصر إرتفاع الضغط الدموي والإصابة بداء السكري وما تسببانه من مضاعفات خطيرة.
•• 2 . البكاء يخلص الجسم من مواد سامة وضارة تفرز عادة حين الإنفعالات وتتزامن معها وقد أثبتت الأبحاث التي اجريت في جامعة ميتسونا صحة هذه الحقيقة
•• 3 . يجلي البكاء العينين وينظفهما ويخلصهما من كثير من الجراثيم والاجسام الضارة إضافة إلى السموم التي تخرج مع الدموع أساسا ً .
•• 4 . يزيد البكاء من ضربات القلب وهوبذلك يحسن وينشط الدورة الدموية
•• 5 . يوسع البكاء الرئتين وهو تمرين لعضلات الحجاب الحاجز والصدر .
•• 6 . البكاء وقاية وعلاج للكثير من الامراض النفسية إذ ان كثيرا ً من الالام والأهات والاحزان والغضب تسيل مع الدموع .

•• والجدير الطريف ذكره أن الإنسان ليس الكائن الوحيد بين المخلوقات الحية الذي يبكي فهناك الكثير من الحيوانات والنباتات تبكي أو تذرف الدموع .
••
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
love heart
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1409
العمر : 46
البلد : iraq
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الإثنين أكتوبر 20, 2008 8:33 pm

معلومات قيمه يا بلو مون تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omar_ir
مشرف منتدى الكومبيوتر والانترنيت والبرامج
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 434
العمر : 38
البلد : iraq
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:58 am

شكرا جزيلا موضوع كلش مفيد

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لبنى
مشرفة منتدى المواضيع العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2142
العمر : 29
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:04 am

معلومات جميلة جدا وقيمة تسلمين بلو مون تقبلى تحياتى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موج1
مشرفة منتدى الترحيب والتهاني والاهداءات


انثى
عدد الرسائل : 374
العمر : 25
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الأربعاء أكتوبر 22, 2008 1:31 am

يسلموووووو على موضوع بلو مون
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
blue moon
مشرفة منتدى الطب والطب البديل
avatar

انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 47
البلد : بلد الحب والسلام
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الأربعاء أكتوبر 22, 2008 3:03 am

شكرا شكرا شكرا
لمروركم الرائع
وابعدكم الله عن الدموع وجعل ايامكم افراحا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شوشه
مشرف منتدى الشعر والخواطر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1133
العمر : 48
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الأحد نوفمبر 09, 2008 5:19 am

شكرا جزيلا blue moon
على هذا الموضوع الرائع ولكن اللي طبعه
يضم بقلبه وميضهر دموعه شيسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبلي مروري ...شوشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
blue moon
مشرفة منتدى الطب والطب البديل
avatar

انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 47
البلد : بلد الحب والسلام
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك   الإثنين نوفمبر 10, 2008 5:54 am

عزيزتي الغاليه خلقت دموعنا لنسقي بها ونطفي لوعه قلوبنا
فاعصري عينيك ولا تعصري قلبك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعصر عينيك بكاءا ولا تعصر قلبك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·  :: منتدى الطب والطب البديل-
انتقل الى: