·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·

·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·


 
الرئيسيةmusاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج بالتدليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blue moon
مشرفة منتدى الطب والطب البديل
avatar

انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 48
البلد : بلد الحب والسلام
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: العلاج بالتدليك   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 8:25 pm



الـريفلكسولوجي Reflexology أسلوب علاجي طبيعي تعود أصوله إلى مصر الفرعونية، وهو في أبسط تعريفاته عبارة عن الضغط الخفيف (التدليك) لمناطق معينة في القدمين أو اليدين من أجل إحداث حالة من الاسترخاء العميق واستثارة عمليات الشفاء داخل الجسم، ووفقًا لخبراء هذا النوع من العلاج الطبيعي فإنه آمن ويأتي بنتائج إيجابية لكل الأعمار، ويعزز طاقة الجسم ويدعم قدرات الجهاز المناعي ويجعل الجسم أكثر قوة والأعصاب أكثر هدوءًا. فهل تعلم أنه مع استخدام الريفلكسولوجي، من الممكن استثارة 7000 عصب في القدمين لها علاقة وثيقة وتأثير كبير على أعضاء الجسم ؟



وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب من العلاج يمارسه متخصصون إلا أن هناك طرقًا بسيطة تساعدك على استخدام هذا الأسلوب الفعال من العلاج في المنزل مع أفراد أسرتك مهما كان عمرهم... مجلة "توتال هيلث ماغازين" نشرت مقالاً لـ "لويس كيت" رئيس مدرسة لندن للعلاج بالـ "ريفليكسولوجي" والممارس الشهير لهذا الأسلوب العلاجي، والذي قدم بعض المعلومات عن هذا النوع من العلاج الذي يساعد الجسم على تحقيق الشفاء بطريقة ذاتية وطبيعية...



كيف يعمل العلاج بالريفلكسولوجي؟

النظرية التي يقوم عليها الريفلكسولوجي هي أن أعضاء الجسم والأعصاب والغدد والأجزاء الأخرى من الجسم متصلة بنقاط انعكاس على القدمين واليدين. وتوجد تلك المناطق على باطن القدمين وراحتي اليدين بالإضافة إلى أعلى القدمين واليدين وجوانبها، ومن خلال استثارة تلك المناطق باستخدام أسلوب الضغط الخفيف ونوع من التدليك بأصابع الإبهام والأصابع الأخرى، يمكنك أن تولد استجابة مباشرة في منطقة أخرى تتعلق بالمنطقة التي تدلكها في الجسم.



على سبيل المثال، من خلال تدليك المجموعة العصبية المرتبطة بالرأس ( والتي توجد في الإصبع الكبير في القدم) يمكنك أن تنشط عمليات تحقيق الشفاء من حالات الصداع. كما أن القدم اليمنى واليد اليمنى تمثل الجانب الأيمن من الجسم، بينما القدم اليسرى واليد اليسرى تمثل الجانب الأيسر، ويأتي العمل من خلال القدمين بنتيجة لأن المختصين يؤكدون أن القدمين عادة أكثر استجابة للعلاج من الأيدي. ولأن القدمين يحتويان على منطقة علاج أكبر، فإن نقاط رد الفعل من السهل تحديدها .



ما الذي لا يفعله هذا العلاج؟

الريفلكسولوجي ليس علاجًا يمكن استخدامه في تشخيص المرض. حيث أنه ليس علاجا طبيا ولا يحقق الشفاء ولكن الجسد فقط هو الذي يمكنه أن يفعل ذلك. وهو فقط يسهل عملية الشفاء داخل الجسد، وعلاج المنطقة المصابة هو أساس الريفلكسولوجي الحديث، حيث يقوم المشتغلين بهذا العلم بتطبيق الضغط أو تدليك لمنطقة معينة من القدمين أو اليدين مما يثير دورة الدم ونبضات الأعصاب من أجل تحقيق الشفاء عبر جميع مناطق الجسد.



خريطة الـ "ريفلكسولوجي"

وينقسم الجسد إلى عشر مناطق طولية بنظام رقمي متسلسل. ويؤثر كل إصبع من الأصابع الكبيرة من أصابع القدمين في منطقة ويوجد خمس مناطق في القدم الواحدة. وتلك المناطق تتوزع على الجسم كشرائح وعندما تقوم بتدليك القدمين فإنك تؤثر آليًا في الجسد كله.



وخلال تلك المناطق، تتدفق الطاقة لأعلى ولأسفل بين جميع أجزاء الجسد. إن هذا التواصل في الطاقة يجب أن يتدفق بسهولة لكي تتمكن جميع أجزاء الجسد – الأعضاء والعضلات والأعصاب والغدد والأوعية الدموية – من العمل بانسجام وعلى أعلى مستوى من أجل تحقيق سلامة وراحة الجسد، فإذا كان هناك ما يعوق مسار الطاقة في الجسد، فسوف يؤثر ذلك على أي عضو أو جزء من الجسد داخل منطقة معينة. وإذا وجد المعالج بالريفلكسولوجي حساسية في منطقة من القدمين أو اليدين، فإن هذا يشير إلى وجود عدم توازن في قدرة تلك المنطقة كلها.



الريفلكسولوجي والدورة الدموية في القدم

الإجهاد والتوتر والوضع الخاطئ للجسم والأحذية غير الملائمة للقدمين جميعها تعوق تدفق الدم، مما يؤدي إلى حدوث كسل في الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي. وهذا يعني وجود إصابة مثل إصابة قدم الرياضي أو تقرح القدم أو الساق والتي قد تأخذ أسابيع حتى تشفى، فعندما يقل تدفق الدم أو تكون الدورة الليمفاوية ضعيفة، فإنه يصعب أن يصل الأكسجين إلى الدم، كما يصعب على العناصر الغذائية أو خلايا الدم البيضاء الوصول إلى المناطق المختلفة من القدم لمحاربة الإصابة، أو الجراثيم، ومن الممكن أن يؤدي الاستخدام المستمر للعلاج بالـ ريفليكسولوجي إلى صحة القدمين بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية الكلية للجسم.



الريفلكسولوجي والهيكل العظمي

من الممكن أن يساعد في توزيع وامتصاص فيتامين د والأملاح المعدنية في العظام لتحسين صحة الهيكل العظمي. كما يمكن أن تخفف آلام المفاصل المتعلقة بمرض التهاب المفاصل، وتحسين الحركة وشفاء الكسور.



الفوائد الإثنا عشر للريفلكسولوجي

•يساعد الجسم على الشفاء من الاضطرابات.

•تخفيف آثار الإجهاد.

•تحسين الجهاز المناعي.

•المساعدة في الشفاء بعد العمليات الجراحية من خلال تقليل الألم .

•تحسين الدورة الدموية.

•تحسين حركة الأمعاء.

•مساعدة الجسد على التخلص من الفضلات.

•تسكين الألم.

•تخليص الجسد من السموم.

•تحسين قدرة استثارة الأعصاب .

•تحسين الاسترخاء العام.

•تقوية عظام الأطفال.



lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
love heart
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1409
العمر : 46
البلد : iraq
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلاج بالتدليك   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 11:54 pm

موضووووووووووووووع اكثر من رااااااااااائع وفيه فائده كبيره
دائما متميزه بالمواضيع اللتي تختاريها blue moon تحياتي لك وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
blue moon
مشرفة منتدى الطب والطب البديل
avatar

انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 48
البلد : بلد الحب والسلام
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العلاج بالتدليك   الخميس سبتمبر 25, 2008 7:21 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
نورك ملا الصفحه والمنتدى كله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاج بالتدليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·  :: منتدى الطب والطب البديل-
انتقل الى: