·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·

·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·


 
الرئيسيةmusاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مملكة التتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوشه
مشرف منتدى الشعر والخواطر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1133
العمر : 49
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: مملكة التتن   الأربعاء أبريل 22, 2009 11:31 pm

التدخين " في رواية التتن "

قرأت قبل مدة بإن إمارة دبي على مشارف طرح قانون جديد يحظر التدخين داخل السيارات الخاصة " يعني سيارتك أنت ماتدخن فيها", ولا أعلم لماذا تذكرت طُرق الدائري السريعة في مدينة الرياض ولعبة تجاوز أعقاب السجائر المسلية! (وإلا الصبة في إنتظارك إن لم تكن محترف تجاوزات). ودبي لا تمثل الا تابع لدول العالم المتقدمة و التي شنت حملة ضخمة ضد التدخين خلال العقد الماضي. اتخذت الدول حملتها بشعار لا تدخين في الأماكن العامة او المُغلقة! بالإضافة لمجهودات ضريبية أجهدت كواهل و جيوب المدخنين وتجار التبغ.

في فرنسا على سبيل المثال العام الماضي شهدت البلاد ارتفاع بنسبة عالية لإغلاق البارات بعد إفلاسها " الحانات على قولة الأدب العربي ", والسبب حظر الحكومة التدخين في الاماكن المغلقة.في ألمانيا تراجعت أرباح المطاعم و الفنادق و محلات الترفيه بسبب قانون حظر التدخين في الأماكن المغلقة أيضاً. ووصلت نسبة الخسارة في بعض الاماكن لخمسين بالمئة من أرباح ماقبل الحظر! و الحال ذاته في المملكة المتحدة و ايرلندا والقارة الإسترالية. إغلاقات بالجملة و خسائر كبيرة تكبدها اصحاب المحلات المغلقة.

وفي الدولة الأكبر في مجال صناعة التبغ, الولايات الأمريكية المتحدة, ولاية وجزر هاواي خسرت وحدها مانسبته 12% من نسبة السياحة سنوياً, و السبب قوانين حظر التدخين مجدداً. و خلال السنوات الماضية تمكنت أمريكا بنجاح ان تقلص نسبة التدخين للنصف! مبتعدة عن خطر الموت البطيء.

وكل مامضى حدث بلا تذمر! لم يحمل أحد الخسائر ... لإنهم كانوا يعلمون بإنها كانت خطوة تصحيحية لا يمكن الإعتراض عليها.

بل لن تتوقف الجهود على ماتم إنجازه حتى الآن, ففي جهود مستمرة لمنظمات مكافحة التدخين و ناشطيها (العاملين فيها تطوعاً لأهداف إنسانية), المطالبة مستمرة بما يعرف بـ "سموك فري", أي أماكن خالية من التدخين. و هنا لا أتحدث عن الأماكن المغلقة, بل عن مساحات مفتوحة شاسعة كالحرم الجامعي و الحدائق المفتوحة و مدن الترفيه و المناطق الخارجيه الملاصقة للمباني وبالأخص القريبة من مداخل و مخارج المباني.

أما في بـلاد الحرمين المملكة العربية السعودية "والتي تحرم شريعتها التدخين"*. فالتدخين فيها يظهر وكأنه إلزامي لمن يقضي فيها يوماً في الأماكن العامة! بل أنك تشعر بالشذوذ كونك غير مدخن و تشكل أقلية مغلوب على أمرها.

ففي بلادي نفخر بإننا رابع الدول عالمياً في نسبة التدخين, و نفخر بإن التدخين مسموح في أي مكان و زمان!! (حتى في نهار رمضان مارحمونا البعض). و الأدهى ان الأرقام في تزايد و النسبة تتضخم خصوصاً في أوساط الطلبة! وما أجمل المنظر في أحد أهم بوابات مملكتنا مطار الملك خالد الدولي المزين بلافتات (عدم التدخين) وأنت تشاهد بجانبها موظف المطار أو الأمن يشعل سيجارته بنشوة إنتصار على القانون! (وفيك خير قله ممنوع التدخين, ان يعطيك البوردنج على خرخير).

و حديثاً عن التشريع, فلا شيء يمنع طفل السادسة من شراء الدخان من البقالة المجاورة لمنزلهم! و أكاد أبصم أننا اسوأ دول العالم في تشريع تجارة الدخان (لكن الحمدلله حتى الآن العيون مشغولة بما هو أهم). ومازلت أتذكر صديقي و أنا عندما كنا نسير للبقالة أكثر من مرة باليوم لشراء الدخان لوالده و أعمارنا لم تتجاوز العاشره وقتها (كسر صديقي القاعدة بشجاعة عند سن السادسة عشر برفضه شراء الدخان لوالده, لكنه خسر الكثير بالمقابل!).

أما على صعيد أعلى و أكثر حساسية, فإن سعر باكيت الدخان لا يتجاوز الخمس او ست ريالات فقط! أي مايعادل الدولار ونصف!! ما يكشف تراخي كبير من مشرعي ضريبى المبيعات! (بينما تجد دواء القلب يحطم أرقام قياسية تتحطم معه قلوب المرضى للأبد). و سأتوقف هنا بسؤال مالذي يمنع الحكومة من فرض ضريبة مبيعات يصل معها سعر الباكيت الواحد لعشرين او ثلاثين ريال ؟ لدى الشيوخ الإجابة الأبخص!

كل سينجـر و أنتـم بخيـر ..؛

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RAFEY
مشرف منتدى الحوار والنقاش الهادف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 580
العمر : 40
البلد : SYRIA
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مملكة التتن   الجمعة أبريل 24, 2009 9:03 am

موضوع في قمة الأهمية أختي الغالية شوشة وفعلاً ياريت الحكومات العربية تمنع التدخين بكل مكان تستطيع أن تمنعه فيه
والمشكلة أن الصغار يقلدون الكبار أو آبائهم بتلك العادات السيئة
يسلموووووووووووو شوشة للطرح الجميل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لبنى
مشرفة منتدى المواضيع العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2142
العمر : 29
البلد : العراق
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مملكة التتن   السبت أبريل 25, 2009 5:11 am

موضوع مهم جدا وهو موضوع التدخين
ويا ريت كل البلاد العربية والاجنبية تمنعة لانة مضر بالصحة ويسبب الكثير من الامراض التى تفتك بالبشر وايضا تفتك بجيوب الشباب لانها مصرف زائد عن الحاجة
يسلمووو شوشة للموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مملكة التتن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
·.¸¸.·´´منتديات البيت الكبير big house`··.¸¸.·  :: ركن السوالف العامة :: قسم الأحاديث العامة-
انتقل الى: